8)﷯ ﷯flower Instructions:﷯﷯﷯1. Copy the Code﷯﷯2. Log in to your Blogger account and go to "Manage Layout"
from the Blogger Dashboard﷯﷯3. Click on the "Edit HTML" tab.﷯﷯4. Delete the code already in the "Edit Template" box and paste the new code in.﷯﷯5. Click "Save Template" and you're DO BLOGGER TEMPLATES AND TWITTER BACKGROUNDS ?

الخميس، 4 يونيو 2009

* مقتطفات / شعر - حوار -نصائح /

* بسم الله الرحمان الرحيم *

1- أعرب هذه الجملة يا ولدي:

* بقلم رئيس التحرير المصري بجريدة دبي :الدكتور حمدي قنديل.

قال الأستاذ للتلميذ....قف و أعرب يا ولدي:"عشق المسلم ارض فلسطين".

فوقف الطالب وقال :

عشق:فعل صادق مبني على أمل يحدوه إيمان واثق بالعودة الحتمية

المسلم:فاعل عاجز عن أن يخطو أي خطوة في طريق تحقيق الأمل و صمته هو اعنف ردة فعل يمكنه أن يبديها

ارض :مفعول به مغصوب وعلامة غصبه انهار الدم وأشلاء الضحايا وارتال القتلى و....و.....وستون عاما من المعاناة.

فلسطين: مضافة إلى ارض مجرورة بما ذكرت من إعراب ارض سابقا.

قال المدرس:"يا ولدي ما لك غيرت فنون النحو وقانون اللغة" يا ولدي إليك محاولة أخرى......"صحت الأمة من غفلتها".أعرب........ فقال التلميذ:

صحت :فعل ماضي ولى .......على أمل أن يعود والتاء : للتأنيث في امة لا تكاد ترى فيها الرجال .

الأمة:فاعل هده طول السبات حتى أن الناظر إليه يشك بأنه لا يزال على قيد الحياة.

من: حرف جر لغفلة حجبت سحبها شعاع الصحوة.

غفلتها :اسم عجز حرف جر الأمة عن أن يجر غيره والهاء :ضمير ميت متصل بالأمة التي هانت عليها الغفلة مبني على المذلة التي ليس لها من دون الله كاشفة .......

قال المدرس:مالك يا ولدي نست اللغة و حرفت معاني التبيان.....قال التلميذ :قال يا أستاذي .....لم أنسى..........لكنها أمتي..........نسيت عز الإيمان و هجرت هدي القران وصمتت باسم السلم وعاهدت بالاستسلام..دفنت رأسها في قبر الغرب و خانت عهد الفرقان ..............معذرة حقا أستاذي فسؤالك حرك اشجابي .........ألهب وجداني معذرة أستاذي.........فسؤالك نار تبعث أحزاني و تهد كياني................وتحطم صمتي مع رغبتي في حفظ لساني عفوا أستاذي..............نطق فؤادي..........قبل لساني.........عفوا أستاذي.

2- الإحسان: زيادة المرء في دنياه نقصان ****و ربحه غير محض الخير خسران

أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم **** فطالما استعبد الإنسان إحسان

من جاد بالمال مال الناس قاطبة****إليه و المال للإنسان فتان.

3-بين العلم و العقل :علم العليم وعقل العاقل اختلفا *** من الذي فيهما قد أحرز الشرفا

فالعلم قال أنا أحرزته غايته *** و العقل قال أنا الرحمن بي عرفا

فأفصح العلم إفصاحا و قال له *** باينا الله في قرانه اتصفا

فأيقن العقل أن العلم سيده *** فقبل رأس العلم وانصرفا

4 - النصيحة: تعمدني النصيحة في انفرادي *** وجنبني النصيحة في الجماعة

فان النصح بين الناس نوع *** من التوبيخ لا أرضى استماعه

وان خالفتني وعصيت أمري *** في تجزع إذا لم تعط طاعة

-1-

5- حق العلم: * إن عليك في علمك حقا كما إن لك في مالك حقا

* لا تحدث العلم غير أهله فتجهل

*لا تمنع العلم أهله فتأثم

*ولا تحدث بالحكمة عند السفهاء فيكذبوك ولا تتحدث بالباطل عن الحكماء فيمقتوك.

6-سبع خصال: قال حكيم:اجتنب سبع خصال يسترح جسمك و قلبك ويسلم عرضك ودينك:

-لا تحزن على ما فاتك.

-لا تحمل هم ما ما ينزل بك.

-لا تلم الناس على ما فيك مثله.

-لا تطلب الجزاء على ما لم تعمل.

-لا تنظر بشهوة إلى ما لا تملك.

-لا تغضب على من لم يضره غضبك.

-لا تمدح من لا يعلم في نفسه خلاف ذلك.

7-سبع لا يشاورون:

سبعة لا ينبغي لذي عقل أن يشاورهم: جاهل عدو,حسود,مراء,جبان,بخيل و ذو هوى فان الجاهل يضل و العدو يريد الهلاك ,والحسود يتمنى زوال النعمة,والمرائي وافق على رضى الناس,و الجبان من دأبه الهرب,والبخيل حريص على جمع المال,فلا رأي له في غيره,وذو الهوى أسير هواه لا يقدر على مخالفته.


* دمتم في رعاية الله و حفظه *....................... * ندى *.

0 comments: